إطار يحدد المجموعة الرئيسية من العوائل الوظيفية للقطاع المالي والتي تتضمن شرح مفصل للأدوار الوظيفية والمسارات المهنية الأفقية والرأسية والقُطرية، والجدارات ( الأساسية الفنية والسلوكية) والتي تشمل الحد الأدنى من المعارف والمهارات والقدرات المطلوبة في مختلف مستويات الاتقان

  1.  هيكل الاطار 
  2. أوصاف الأدوار الوظيفية 
  3.  قاموس الجدارات
  4.  المسارات الوظيفية
هو عبارة عن هيكل يتضمن تقسيم القطاعات والعوائل الوظيفية والأدوار النمطية في السوق السعودي.
تم تقسيم القطاعات في هيكل الإطار لتعبر عن تفصيل الأنشطة الرئيسية في السوق السعودي.
العائلة الوظيفية هي مجموعة من الأدوار النمطية التي جمعت بناءً على المعرفة والمهارات المشتركة.
الأدوار الوظيفية النمطية هي عبارة عن أدوار وظيفية معيارية تم كتابتها مع مراعاة أن تكون شاملة للقطاع كاملًا مع عدم التحيز للأبعاد أو المهام التنظيمية.
يعد قاموس الجدارات قائمةً شاملةً للجدارات القائمة على المهارات التي تغطي احتياجات الأدوار الوظيفية من المهارات في جميع أنشطة القطاعات الأربعة.

هي مجموعة من المهارات والمعارف والسلوكيات التي تسهم في الأداء الفعال في الدور الوظيفي، وتعتبر السمة الكامنة لدى الفرد التي تساعده في أداء عمله بشكل متميز، وتمثل الجدارة معيار الإتقان والقياس.

يوفر الإطار ثلاثة أنواع من الجدارات وهي: -

  1. الجدارات الأساسية: تمثل السلوكيات العامة ومجالات المعرفة التي يتشارك فيها جميع المهنيين في القطاع
  2.  الجدارات الفنية: تصف المهارات والمعارف المحدَّدة اللازمة للأداء الناجح في أي دور معيَّن.
  3. الجدارات السلوكية: تصف السلوكيات ذات الصلة بأدوار وظيفية محدَّدة استنادًا إلى طبيعة الوظيفة ومستواها.

يوفر الإطار ثلاثة أنواع من التنقلات وهي:

  1.  انتقال رأسي: وهي الانتقال إلى دور وظيفي أعلى بنفس العائلة الوظيفية
  2.  انتقال أفقي: وهي الانتقال إلى دور وظيفي آخر بنفس المستوى بعائلة وظيفية أخرى
  3.  انتقال قُطري: وهي الانتقال إلى دور وظيفي آخر بمستوى أعلى بعائلة وظيفية أخرى
يوفر الإطار خمسة مستويات للأدوار الوظيفية ، والتي تمتدّ من المستوى المبتدئ إلى الإدارة العليا.
الإطار يوفر جميع الأدوار الوظيفية النمطية الموجودة بالقطاع بالإضافة إلى الحد الأدنى من الجدارات المطلوبة لها، فيمكنك البحث عن الدور الوظيفي الذي ترغب به ومن ثم معرفة الحد الأدنى من المعارف والمهارات والقدرات المطلوب لها ، بالإضافة إلى المسارات الوظيفية المحتملة لكل دور وظيفي.
يمكنك من خلالها تحديد الفجوات والتي يتم من خلالها تحديد البرامج التدريبية أو الشهادات المهنية التي تدعم دورك الوظيفي وتساهم في كسب المهارات و القدرات المطلوبة.
لا، فقد تم تصميم الإطار ليلائم جميع الجهات العاملة بالسوق المالية السعودية، كما تم مراعاة شمولية القطاع في تصميم إطار الجدارات وكتابة أوصاف الأدوار النمطية وللشركات والمؤسسات الاعتماد عليه وتخصيصه ليوائم طبيعة أعمالهم.

يمكن الاستفادة من الإطار عن طريق الاعتماد على العوائل والمستويات الوظيفية (تشمل أبرز المهام الفنية والجدارات المتطلبة لها) المتاحة لدى المنظمة.

يعد الإطار استرشادي وعليه فإنه لا يلزم المنظمات الالتزام بالمسميات المستخدمة في الإطار، وقد تم مراعاة استخدام مسميات عامة عند تصميم الإطار
يمكن الاستفادة من إطار الجدارات بعدد من الأوجه وأبرزها التوظيف والتدريب وإدارة الأداء وتخطيط التعاقب الوظيفي وغيرها من استخدامات المواد البشرية، ولمزيد من المعلومات حول هذا الشأن نأمل منكم الاطاع على الدليل المرجعي.
يمكنك الاستفادة من أوصاف الأدوار الوظيفية التي تم ذكرها في مشروع جدارات لأنها تحتوي على أبرز المهام الفنية للدور ، وبالتالي يمكنك تكييف الوصف الوظيفي بالبناء عليه وإضافة البُعد التنظيمي واحتياجات المنظمة.
يمكن للمعاهد الاستفادة من إطار جدارات في بناء وتقييم البرامج التدريبية لملائمة احتياجات السوق السعودي
توفر الأكاديمية المالية دليل مرجعي يشرح بالتفصيل أجزاء الإطار واستخداماته وطرق الاستفادة منه.

نعم توفر الأكاديمية المالية مجموعة من الاختبارات المهنية والبرامج التدريبية المبنية على إطار الجدارات.